احتراف الفوركس: 10 نصائح تداول تجعلك متداول فوركس محترف

0 58

احتراف الفوركس  : 10 نصائح تداول تجعلك متداول فوركس محترف

اولا: تعلم الأساسيات

صحيح انها نصيحة واضحة ولكن يجب ذكرها. لاحظت خلال تجربتي في سوق الفوركس بأن المتداولون الجدد يخضعون للتدريب الأساسي ثم يقفزون مباشرة للتداول الفعلي وهذا خطأ قاتل. يجب أن تتعلم الأساسيات اولا, وكيف تتعلم الأساسيات؟ تابع القسم التعليمي لمدونتنا.

ثانيا: لن تصبح غنيا فورا, الخبرة هي ما يجعلك غنيا

اذا اردت ان تصبح غنيا فورا فانت مجرد سائح تائه. لا تكن ساذجا. التداول خبرة. وكما هي الحالة في اي مهنة اخرى, كلما زادت المدة التي تمارسها كلما زادت فعاليتك. ويسألني الكثير عادة” كيف حصلت على 90 نقطة  في حين اني لم استطع الحصول الا على 70 نقطة من نفس الصفقة؟” في الحقيقة, انا اتداول الفوركس منذ 8 سنوات الآن وأرى اشياء لا يراها المبتدؤون لأن لدى الخبرة.

رحلة التداول رحلة طويلة وتحتاج لأن تهيء نفسك لمدة ثلاث سنوات على الأقل قبل ان تتمكن من تحقيق الأرباح. الفوركس رحلة طويلة ولكنها تستحق التعب. وتذكر ان تداول الفوركس هو مهنة وليس خطة ثراء سريعة.

ثالثا: الخبراء هم مجرد اضحوكة

السماع للخبراء هو امر جيد صحيح؟ بالطبع هو كذلك

ولكن المشكلة في الأسواق المالية هي في كل متداول مبتدىء يربح صفقة ويطلق على نفسه خبير.  او هناك نوع اخر يؤلف كتب في كيفية التداول وهو في الحقيقة متداول فاشل اتجه للكتابة بعد ان فشل في التداول نفسه. فهو في الحقيقة يعلم الناس كيف يفشلوا ايضا. واليك بعض التصرفات التي تجعلك تتعرف على مثل هؤلاء الناس:

  1. يفيضون عليك بمعلومات قديمة لا تنفع
  2.  يقولون بأنهم متداولون بدوام كامل ومع هذا يحاولون بيعك كتب
  3. يدعون بأنهم كسبوا صفقات هائلة وحولوا حساب من 100 دولار إلى مليون دولار او ما شابه
  4. يحاولون اثبات انهم متداولون خبراء عن طريق وضع صور فوتوشوب بكشف الحساب

اذن فالكثير من “المتداولون الخبراء” هم ليسوا كذلك فلا تأخذهم على محمل الجد

رابعا: قم بتحليلك الخاص

الاتباع الأعمى للآخرين يجعلك أعمى. هدفك يجب ان يكون أن تصبح متداول ناجح. وليس مجرد تابع للمعلومات التي يزودها الآخرين. وكمتداول عليك أن تختار طريقة وتتعلم تحليل السوق. ان تبدء القيام بتحليلك الخاص يجعلك تقترب من كونك متداول خبير, فقيامك بتحليلك الخاص يسمح لك بأن:

تعتمد على نفسك

وتتعلم التداول بالفعل

خامسا: اقتل التسريبات الخاسرة باكرا

هذا افضل قانون طبقته واستفدت منه في تداولي. لو لم التزم بهذا القانون لما كنت نجحت في مجال التداول واصبحت ما انا عليه الآن. فمثلا, اذا خسرت 3 صفقات متتالية ابتعد قليلا عن جداولك. ابتعد لأيام عن التداول وصفي افكارك. خسارة الصفقات خطر جدا وقد يؤدي إلى خسائر كبرى.

سادسا: اتباع القطيع

هل سمعت بالإحصائية التي تفيد بأن 90% من المتداولون الجدد يفشلون في التداول؟ انا اعتقد أن سر النجاح هو الانفصال عن القطيع وتنفيذ خطتك الخاصة. هذا لا يعني ان تفصل نفسك عن بيئة التداول, ولكن احصل على ا لمعلومات الكافية التي تجعلك مستقلا وقادر على اتخاذ قرارات مستقلة.  فكر بهذا بطريقة منطقية:

  • غالبية المتداولين الجدد يفشلون
  • اذا اتبعت الغالبية سأكون جزءا من الغالبية
  • واذا كنت جزءا من الغالبية سأفشل مثلهم

اقرا ايضا هل الفوركس حقا مربح ؟

سابعا: التزم بإسلوبك

كل اسلوب تداول له حسناته وسلبياته.  لا يوجد هناك نظام تداول. على سبيل المثال, نسبة الربح للأسلوب الذي اتبعه 80%, هذا يعني اني سأربح خلال السنة 6 من 10 صفقات(60%) وسأربح صفقات بنسبة 100% خلال شهر او اثنين. فأنا اتقبل حقيقة انه سيكون هناك فترات سيئة اخسر فيها صفقات اكثر من العادة. فلا افقد حماسي عند حصول هذا, فألتزم بخطتي. ومشكلة المتداولين الجدد هي انهم يستسلمون بعد اول اسبوع سيء.

ثامنا: ابقيها بسيطة

لا داعي لتعقيد التداول. على سبيل المثال, خطة تداولي بسيطة جدا ولكنها فعالة في نفس الوقت. فأنا اقضي من 2-5 ساعات في الاسبوع على التداول وفي باقي الوقت استمتع بحياتي. ابقاء الموضوع بسيطا يسمح لك:

  • العمل بفعالية
  • العمل لمدة اقل
  • وان تسرع عملية التعلم

تاسعا: تداول بزوج عملات واحد

احد الطرق لإبقاء التداول بسيطا هي التداول بزوج عملات واحد في الوقت الواحد. هذا شيء واضح جدا واتفاجأ عندما لا يطبقه بعض الناس. التداول بزوج واحد مفيد لأنه يسمح لك بالتركيز على ذلك الزوج ومعرفة كل شيء عنه وبالتالي فهم كيف يتحرك. اذا اردت التداول ب5 ازواج عملات مرة واحدة, تعلم التداول يصبح اصعب بكثير. عليك تعلم الصفات المميزة لكل زوج منها. وكل زوج عملات:

  • يتفاعل بطريقة مختلفة مع الأخبار
  • يتحرك بمعدلات مختلفة, بعض العملات سريع والاخر بطيء
  • يتحرك بسرعة في فترات اليوم المختلفة
  • يجب ان تتم ادراته بطريقة مختلفة في حالة الصفقات المفتوحة

وكمتداول جديد القفز مباشرة للتداول بأزواج عملات عديدة يزيد الضغط عليهم ويبطيء عملية التعلم. لذا فابدأ بزوج عملات واحد, وعندما تحقق الأرباح بإمكانك اضافة ازواج بقدر ما بإمكانك تحمله

عاشرا: تداول في اطار زمني واحد

  • اختيار اطار زمني واحد يبقي الأمور بسيطة.  وله فوائد عديدة:
  • يسمح لك بالتركيز على تعلم اطار زمني واحد, وبالتالي ازالة الالتباس الذي يأتي مع تعلم العديد من الاطر الزمنية.
  • يعطيك جداول اقل لمتابعتها ويسمح لك بالتركيز على تحليل جدول واحد وبالتالي تحسين الفعالية ونوعية التحليل.
  • يمنعك من المبالغة في تحليل زوج العملات الذي تتداول به. فالنظر إلى اطر زمنية مختلفة يعطيك مؤشرات متناقضة
  • تجعل حياتك اسهل

وتذكر كل شيء متعلق بإبقاء الأمور بسيطة. اذا كان لديك زوج عملات واحد واطار زمني واحد هذا يعني انك ستتابع جدول واحد. وكمتداول جديد فانت لا تريد ان تشتت نفسك بأكثر من جدول. التزم بجدول واحد حتى يصبح مربحا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy