التحليل التقني : وكيفية استخدامه في الفوركس – اساسيات التداول

0 41

هل تطمح بأن تكون مداولا ناجحا؟ عليك أن تعلم أن التحليل التقني إذن هو واحد من أهم أساسيات التداول في فوركس الواجب معرفتها كوسيلة اساسية للنجاح.

و على عكس التحليل الأساسي فوركس، يعتمد التحليل التقني على دراسة حركات اسعار العملات بالماضي، للتنبؤ بالتغيرات المستقبلية لأسعار العملات و التي على أساسها سيتخذ المتداول قرارات الشراء و البيع الحالية.

يستخدم خبراء التحليل التقني العديد من الوسائل و التقنيات للتنبؤ بالتغير على أسعار العملات، الا ان جميعهم يعتمدون أولا و أخيرا على قراءة رسوم فوركس البيانية التي تظهر رسوما لخط سير العملات و اتجاهات السوق المتعلقة بها هبوطا و صعودا. رغم ان هذه الطريقة بالتنبؤ ما زالت جدلية، الا أن تسخير كلا التحليلين التقني و الأساسي ينتج أداتين متكاملتين قيمتين جدا في تسهيل وإنجاح التداول.

 

أساسيات التداول في فوركس – فهم رسوم فوركس البيانية

تتعقب رسوم فوركس البيانية حركات سير أسعار العملات بأسلوب بصري لتسهل اكتشاف الأنماط التي تزود المتداول باشارات التداول. هناك طرق عدة لتعقب بيانات الأسعار بالرسوم البيانية، اكثرها شيوعا هو استخدام خط منفرد يتعقب سعر الاغلاق للعملة في كل جلسة تداول. من الطرق الميسرة الأخرى هو استخدام أشرطة تعقب بدلا من خط واحد منفرد. هذه الطريقة تقدم امكانية متابعة قدر أكبر من المعلومات، فهي لا تقتصر على عرض أسعار الافتتاح والإغلاق للعملة، بل تقدم عرضا لأعلى وأقل مستوى سعر وصلته العملة.

إن أكثر طرق عرض الأسعار شيوعا هي الطريقة اليابانية – أو طريقة الشمعدان. وقد سميت بهذا الاسم لأن أشرطة العرض البيانية تمثل شموعا ذات فتيل بأحد طرفيها. إن أحد أطراف هذه الشموع  يمثل سعر الافتتاح، بينما يمثل الطرف الاخر سعر الاغلاق للعملة، في حين يمثل الفتيل أعلى وأقل سعر للعملة. كما أن مجسد الشمعدان ملون بحيث يوحي كل لون بخط سير العملة سواء كان صاعدا أو هابطا.

أساسيات التداول في فوركس – مستويات التوافق و التعارض

إن مفهوم التوافق و التعارض في سوق فوركس هو أمر بسيط. مستوى التوافق يمثل أقل نقطة يصل اليها سعر العملة قبل ان يرتفع مجددا. بينما يمثل مستوى التعارض اعلى سعر تصل اليه العملة قبل الهبوط مجددا. عندما يتحرك سعر العملة ليعبر مستوى توافق أو مستوى تعارض فان نقطة العبور تعتبر مستوى توافق جديد.

ان معرفة هذه المستويات و تحديد مواقعها هو أمر مفيد عند اتباع نمط التداول الذي يتبع اتجاه حركة السوق العامة أو الاتجاه العام لسعر العملة، فعندما يكون سعر العملة متجها صعودا، فانت تتبعه بتطبيق أمر شراء ازواج العملات في مرحلة التوافق ثم إغلاق الصفقة في مرحلة التعارض و هي وصول العملة لاعلى سعر. بينما في حالة اتجاه السعر هبوطا بشكل عام في السوق، فأنت تعطي أمرا بالبيع في مستوى التعارض و تستغل مرور العملة بمستوى التوافق لتحقق ارباحا.

أساسيات التداول في فوركس – معدلات التحرك

ان معدلات التحرك هي مؤشر آخر يتبعه التحليل التقني كوسيلة لتحديد منحى توجه عملة ما في فترة زمنية معينة. و هناك نوعان من مؤشر معدلات التحرك: المؤشر الأساسي  الذي يتعقب سعر العملة كما هو و يعرض المعدل العام لحركة سعر العملة في فترة زمنية محددة. و النوع الاخر هو المؤشر المركز، و هو بدوره يعطي تركيزا اكبر من العرض للحركة السعر الحالية للسعر مقابل الحركة في الماضي.

ان استخدام مؤشر معدلات التحرك بالتقاطع مع مؤشرات أخرى يقدم بالضرورة صورة أوضح عن منحى سعر العملة في السوق و بالتالي يساعد على اتخاذ قرارات بيع و شراء أفضل.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy