شرح مفصل : قراءة جداول الشمعة Candles

0 57

لعلك تتسائل لماذا هناك صورة خط؟ في الحقيقة هذا ليس مجرد خط, انه جدول شمعة في بدايته. اليس ظريفا؟ الخط اعلاه هو جدول محايد. هو جدول جديد والذي لم يتحرك بعد نقطة واحدة في أي اتجاه. تكون جداول الشمعة دائما محايدة في البداية. وبعدها تصبح اما صاعدة او هابطة او في حالات نادرة محايدة. وعندما تولد منحنيات الشمعة لا يعرف المتداولون ماذا ستصبح؟ بإمكانهم التوقع ولكن لن يعرفوا شكل الشمعة حتى( تغلق)

وبعد ان تولد الشمعة, تبدأ المعركة. فيتصارع الباعة والمشترون وتعرض الشمعة نتيجة الفائز. اذا كان عدد المشترين في السوق اكبر ستلاحظ ان الشمعة تتحرك للأعلى وتشكل Bullish candle. اذا كان عدد المشترين اكبر, ستلاحظ بأن الشمعة تتحرك للأسفل وتشكل Bearish candle. ربما تعتقد ان هذا كله واضح جدا ولكن فكر فيها للحظة. تلك الشمعة الصغيرة هي مؤشر يخبرك من يربح المعركة- الباعة ام المشترين. ألا تجد هذا مذهلا؟

Bullish candles(الشمعة الصاعدة)

هي ما يعتقد المتداولون انها اي شمعة بشكل صاعد. فبعد ان تنمو الشمعة الصغيرة وتموت(تغلق), اذا ماتت بشكل صاعد اذن فهي Bullish candle. واذا كانت على شكل صاعد صغير فهي شمعة صاعدة ضعيفة. الأمر بسيط, صح؟ لا تخبرك الشمعة بالسعر وحسب تخبرك ايضا بأن عدد المشترين اكبر في السوق وبأنهم فازوا.

هذه معلومة حساسة في السوق. اذا اخبرك نظامك ببيع زوج من العملات ولكن من الواضح ان الشمعة Bullish سيكون من الجيد ان ابقاء الصفقة على ذلك. من يريد ان يبيع زوج من العملات عندما يكون هناك عدد اكبر من المشترين في السوق؟

Bearish candles( الشمعة الهابطة)

جدول الشمعة هي أي شمعة بشكل هابط. اذن ماذا تقول لك Bearish candle؟ هي تفيد بأن عدد الباعة في السوق اكبر من عدد المشترين. وتخبرك بأن الباعة هم المسيطرون على السوق وبأن صفقة طويلة المدى ستكون افضل لك.

الفتائل( wicks)

بالإضافة إلى عرض الارتفاعات والانخفاضات, تعرض الفتائل معلومات اخرى كثيرة. اتذكر المعركة بين الباعة والمشترين؟ انه الوقت المناسب لتفهم علاقتها مع الفتائل.

اذا كانت الشمعة الصاعدة القوية تعني ان المشترين مسيطرين على السوق, ماذا تعني شمعة هابطة بفتيل علوي كبير برأيك؟

فتيل سفلي قصير وجسم هابط كبير وفتيل علوي طويل : تعني هذه الشمعة بأنه في مرحلة ما عندما كانت الشمعة مفتوحة, حاول المشترين دفع السعر للأعلى وهذا ما يفيده الفتيل العلوي الكبير. ولكن قبل ان تغلق الشمعة  سيطر الباعة على الموقف ودفعوا السعر للأسفل مرة اخرى.

فتيل سفلي طويل وجسم صاعد صغير وفتيل علوي قصير: تعني هذه الشمعة انه في مرحلة ما عندما كانت الشمعة مفتوحة حاول الباعة دفع السعر للأسفل. هذا ما يعنيه الفتيل السفلي الطويل. ولكن قبل ان تغلق الشمعة  سيطر المشترون على الموقف ودفعوا السعر للأعلى مرة اخرى. هذه مجرد افكار بسيطة حول التداول في جداول الشمعة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy