كم أحتاج للبدء في تداول الفوركس والعملات؟

0 44

هذا على الغالب أكثر سؤال شائع يسأله من يتداول الفوركس للمرة الأولى. ويقابل عادة بإجابات تحليلية متنوعة ومعقدة في حين أن اجابته يجب أن تكون سؤال يوجه للمتداول المحتمل” كم لديك لتخسره؟” في الحقيقة هذا سؤال قاسي لنعيد صياغته” ما مبلغ المال الذي يمكنك تحمل خسارته في تجربتك الأولى في عالم الفوركس والذي لن يؤثر على مصلحتك أو مصلحة عائلتك؟”

النصيحة اأولى مأخوذة من السؤال كم لديك لتخسره هي نصيحة لا يسمعها المتداولون عادة. غياب هذه النصيحة من كل المواد التقديمية لوسطاء الفوركس ومن مواقع شركات الهامش جلي وواضح. وبرغم كل التحذيرات فيما يتعلق بالإمتثال التنظيمي نادرا ما يحذر المشاركون في التداول. هناك شركات تعرض حسابات مصغرة والتي توفر أيضا Currenex  كجزء من حزمة الحسابات المصغرة ولكن لا ذكر لنصائح حول كمية النقود التي عليك وضعها في حسابك الأول .

وتسمح بعض شركات الهامش للتداول بمبلغ بقيمة حساب مصغر او مايكرو لفترة مبدئية قصيرة عادة 6 أسابيع. يمر هذا الوقت بلمح البصر بالنسبة للمتداول الذي يتعلم مهارات جديدة. إن معدل الوقت الذي يلزم التاجر للإنتقال من الإحتراف إلى مرحلة صنع  المال هو سنتين, لذلك 6 اسابيع لا توفر لك الفرصة أو الوقت لترتقي بمستواك إلى المرحلة المطلوبة للتتماشى مع مجموعة الإختبارات التي ستواجهك خلال تداولك في السوق.

الوضع المثالي سيكون أن تفتح حساب جديدة( كمتداول جديد) بأقل كمية مال تسمح به الشركة. اذا كان هذا الرقم 500 دولار أو يورو لا تتردد بفتح حساب لأن حساب المتداولين الجدد لا يجب أن يزيد عن هذا الرقم. بهذا الأسلوب ستتداول بفعالية ولن تغامر بأكثر من 2% لكل  صفقة. يجب ألا تغامر بأكثر من 10 دولار لكل صفقة.

ما لم تكن متداول غير عادي وموهوب  فإن هذا الحساب الأول من المحتمل ان يفقد قيمته قبل أن تختبر النجاح, على الأغلب ستختفي من السوق. لا تنظر إليها من ناحية نسب مئوية. اذا حدثت الخسارة على نسبة 50% لا ترهق نفسك ذهنيا فبعد كل الذي حصل انت عمليا خسرت 250 دولار فقط. وبدل ان تلوم نفسك على هذه الخسارة الصغيرة, امدح نفسك لتحليك بالذكاء وبعد النظر وضبط الذات للمخاطرة بهذه الكمية الصغيرة مبدئيا. أتفضل أن تخسر 50% من 5000 دولار أم 50% من 500 دولار في بداية مشوارك في تداول الفوركس؟

يجب ان تضع كل الأفكار المتعلقة في الربح جانبا في البداية. فبدلا من ان تشغل نفسك بهذا عليك ان تركز على سؤال: كم من الوقت سيستمر هذا الحساب؟ كم من الوقت سيدوم لو اخذت 5 صفقات كحد اقصى كل اسبوع وعملت على نسبة مخاطرة مكافأة 1:1 كجزء من خطة التداول لديك؟ اذا اختبرت كعدد الخاسرين أو الرابحين مرتين, سيدوم حسابك 6 شهور. خلال هذا الوقت ستكون اكتسبت الخبرة.

أما إذا وصلت لنقطة التعادل( بريك ايفن) بعد سلسلة من صفقات تداول متتابعة وبعد تخطيطك لصفقاتك وتداولك حسب الخطة عندها ستكون طورت المهارة اللازمة وبإماكنك ان تشعر بالثقة للقيام بالخطوة التالية وهو تمويل حسابك للإنتقال للمرحلة التي بإمكانك فيها التقدم في رحلتك نحو تحقيق الربح. ولكن هذا كله يبدأ من الخطوة الصغيرة وهي تمويل ذلك الحساب الصغير. ماذا يلزمك للبدء في تداول الفوركس؟ أقل بكثير مما تتوقع اذا نظمت نفسك والمخاطر بطريقة ملائمة ووضعت أهداف يمكن تحقيقها قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy