مؤشرات الفوركس و توقعات العملات,الجداول البيانية

0 43

لا بد ان الجداول البيانية للفوركس، تثير جنونك، أليس كذلك؟ ولعلك تتوه في خطوطها  ومؤشراتها االمعقدة لذلك سنبسّط لك فكرتها ونحلّ العداوة المختلقة ما بين مبتدئي الفوركس والجداول البيانية.

ان الجداول البيانية للفوركس هي مؤشرات ضرورية للمبتدئين والخبراء على حد   سواء، بالطبع ان هناك عدة جداول لكل منها هدف محدد. حيث انه من مهمة المداول ان يحدد اي الجداول ذات الصلة وما هي المعلومات التي يبينها. ان كل جدول يقرأ على حدى، ويتم استخلاص المعلومات منه ومن ثم تجمع هذه المعلومات لتكمل بعضها البعض من كل جدول، كأن كل جدول يمثل رأي خبير واحد، فعليك ان تطلع على جميع الاراء.. ومن ثم تأخذ الخلاصة المفيدة.

مؤشرات الفوركس 

 جداول عصى الشمعدان للورقة المالية  ( Candlestick Charts )

لا تتعجب من عصى الشمعدان، فهو مجرد مصطلح للجداول التي تستخدم لتحديد حركة السعر بالنسبة للفترة الزمنية مثال على ذلك استفتاحية اليوم، متوسط اليوم، غلق الأسعار، بالنسبة للدقيقة لعدة دقائق، بالنسبة للساعة، يوميا، أسبوعيا. تستمد اسمها من شمعة على شكل مستطيل طويل مثل ظهوره على الرسم البياني الذي تصدرأو تدنى عن طريق خط واحد في المنتصف يشبه الفتيل. وأما الجسد، والذي يكون عادة ابيض او اسود، يشير الى فتح او اغلاق الأسعار في حين يشير الفتيل الأوسط الى الارتفاع او الهبوط بالأسعار خلال فترة زمنية محددة.

وان أهمية هذه المعلومات تكمن في أن أسعار الافتتاح والاغلاق تحدد العملة الرائجة لليوم والأيام اللاحقة. ان أعلى سعر وأقل سعر حقق يحدد مدى التأرجح في زخم مشتقة معينة خلال فترة زمنية محددة.   

النوع الثاني هو البار شارت (Bar Charts)

ان جداول البار شارت تحدد بمدى تعبئة معينة من خلال خطين مشكلين لزاوية 45 درجة. ان الخط الافقي والعمودي يبينان طول ونسبة القيمة لكل حركة متغيرة. ان جداول البار شارت تزود بمعلومات مصنفة بناء على محتوى نصي معين، كاليوم والشهر، والمجموعة والعمر النسبة والكمية .. الخ

ولتحليلات اكثر تعقيدا، فانه من الممكن تجميع جداول الشريط، حيث انه للمجموعة او الصنف الواحد، يوجد شريطين اثنين او اكثر، بتمييز كل منهما بلون مختلف عن الاخر، عادة ما يكونان بجانب بعضهما البعض، او فوق بعضهما البعض. مثال ذلك، ان مقارنة مداول الفوركس للمشتقات، قد تحدد الشريط الافقي كدلالة على كمية التحركات المالية، والشريط الطولي يحدد بختلف الأسهم المالية.

جداول الخط او ( Line chart )

ان جداول الخط تظهر معلومات بناء على نقاط معينة يصل بينها خط، لها استخدامات عدة، ولكن في الغالب يتم استخدامها لتحديد اتجاهات البيانات وفقا لفترة معينة من الزمن. حيث ان هذه النقاط حين اتصالها ببعض تظهر خطا مستقيما، منحدر او مرتفع. ومن الممكن أيضا ان تجمع جداول الخط مع بعضها لتظهر توجه بياني معين.

ومثال ذلك “بولينجر باند” والذي هو عبارة عن تكاملية ما بين ثلاثة خطوط في جدول بياني واحد. تبين وقفات معينة حول عملياات الشراء والبيع. وتختلف النتيجة اذا ما كانت عريضة او رفيعة وكلما حادت اكثر، كلما زاد عرض “الباند”. وهذا يحدد التقلب ازواج العملات . 

على اختلاف جدول الفوركس  الذي تستخدمه، فان المداول الذي يعرف المبادئ  الاساسية في الفوركس والنصائح الاساسية في الفوركس سيكون قادرا على تحديد صلة المعلومات مع الوضع الذي تشير له.

وان افضل مداول هو الذي يستشف المعلومات من اكثر من مؤشر للتاكد من صحتها. ويكون قادرا على خلق خطة في وقت زمن قصير يتناسب والمؤشرات المطروحه.

نهاية، سنكون سعيدين جدا، ان كنت قادرا على فهم جداول البيانات المتعلقة بالفوركس، في نهاية هذا المقال، وإن استعصى الأمر، اترك تعليقك واستفسارك هنا،لنأخذ به أو نجيب عليه. 

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy