من هو وسيط الفوركس ؟ تعرف على دور الوسيط في سوق الفوركس

0 45

من هم وسطاء الفوركس؟

هل تعلم دور وسيطك في بناء ثروتك؟ خيارك المناسب يكمن في اختيار الوسيط المناسب في عالم الفوركس

 وسطاء فوركس هم افراد يتاجرون في  سوق الفوركس (” سوق تداول العملات”) الهدف من وجود الوسطاء هو ان يشتروا بقيمة قليلة ويبيعوا بقيمة اعلى ليحققوا المكاسب لانفسهم و لعملائهم من متداولي العملات الاجنبية.

و لفهم دور الوسطاء اكثر تعريفا ووظيفة، فان هذه المقالة تتناول الموضوع بقليل من التفصيل.

 

تعريف الفوركس: الفوركس هو اختصار تمثل حروفه بالانجليزية كلمتي” تداول”و ” العملات الاجنبية”

For: foreign (العملات الاجنبية) , ex: exchange (تداول)

و هذا الاصطلاح يستخدم لوصف انواع العملات المختلفة التي يتم تداولها في السوق مثل الدولار الاكمريكي و الين الياباني و اليورو الاوروبي. ان الاتجار في سوق الفوركس يعني عمليات بيع و شراء العملات المختلفة.

  و اساس العملية هو ان تشتري عملة معينة بقيمة منخفضة ثم تعود و تبيعها بقيمة  اعلى لتحقيق الربح.

 

 

ان سماسرة فوركس هم رجال وسطاء. هذا ان الوسيط يقوم بايجاد “بائع” و “مشتري” و يرتب لعملية النقل بينهما مقابل عمولة يأخذها أو رسوم ثابتة. أي ان الوسطاء لا يستثمرون اموالهم الخاصة انما يستثمرون اموال زبائنهم. فعلى سبيل المثال، يتصل الوسيط جون بالعميل س. و يقنع العميل ان يستثمر في سوق الفوركس.

فيوافق العميل س و يسمح للوسيط جون ان يستثمر مبدئيا مبلغ عشرة الاف يورو. العميل جون يعلم من وضع السوق ان سعر الدولار الامريكي يتوقع ان يرتفع بشكل كبير في الايام القليلة المقبلة، فيقوم بتحويل مبلغ العشرة الاف يورو الى ما يوازيها من عملة الدولار. و بعد عدة ايام عندما يرتفع سعر الدولار الامريكي بينما تبقى قيمة اليورو ثابتة، يقوم الوسيط جون بتحويل الدولارات الى يورو مرة اخرى فيكون قد كسب مبلغا من الدولارات من هذه العملية.

كيف يحقق وسطاء فوركس ارباحا؟

ان ارباح وسطاء سوق تداول العملات تتمثل في الفرق بين راس المال الذي يستثمره العميل لشراء عملة معينة، و بين المال الذي يستخدمه العميل و الوسيط لشراء عملة اخرى مقابلها.

و بشكل عام، فان الوسطاء يحاولون تحقيق الارباح من عمولات تعتمد على عمليات البيع و الشراء هذه. و ليس رسوم ثابتة. اي ان يعتمد مقدارالعمولة على مقدار الربح الذي تحققه عملية البيع و الشراء، و من هنا يأتي الفرق بين الوسيط القوي و الوسيط العادي. فالوسيط القوي يحقق ارباحا لنفسه و لعميله معا. بينما الاخر العادي يهتم بتحقيق ارباح لنفسه فقط بان يحدد رسوم ثابتة بغض النظر عن مقدار االربح الذي يحققه العميل.

وسطاء فوركس و سياسية الرفع المالي

سياسة الرفع المالي ( او قدرة الشركة على توفير مصادر تمويلية من خلال الإقراض) هي تقنية لزيادة نسبة الارباح او المكاسب.

ففي سوق تداول العملات، نسبة الرفع المالي تعتمد على نسبة الاستثمار المالي المتفق عليها بين الوسيط و العميل، من خلالها يسمح الوسيط للعميل ان يقترض منه مبلغ يتاجر به.و كلما زاد المبلغ المستثمر بين الطرفين زادت نسبة الرفع المالي، اي كلما استثمر العميل مبلغ اكبر سمح له الوسيط بنسبة اقتراض اعلى اي مبلغ اكبريقترضه العميل ليبدأ به عمليات البيع و الشراء  و بالتالي احتمالية اكبر لتحقيق الارباح.

 

الدور المزدوج لوسطاء الفوركس

يرتبط وسطاء الفوركس مع عملائهم بشكل دائم  ليوفروا لهم المكاسب المالية.  ان الوسيط الناجح يعمل دائما على الارتباط و الالتحام مع عميله . و الافضل من بين الوسطاء هم من يسعون بشكل متواسط لامرين معا: ادارة استثمارات العميل المالية، و متابعة تدريبه و تعليمه على السواء، رغم ان الاخيرة هي سلاح ذو حدين.

فرغم ان تعلم العميل و تدريبه هو خدمة ايجابية يقدمها الوسيط الا ان هذه الخدمة قد ترتد بمردود عكسي على الوسيط اذا ما وصل العميل الى مرحلة خبرة تغنيه عن وساطة الوسيط و مساعدته في عمليات البيع و الشراء.

و رغم ان هذه المخاطرة هي ظاهرية اكثر من كونها واقعية هذا ان العميل الخبير بتجارة فوركس يعلم جيدا فائدة اللجوء الى وسيط لتحقيق الارباح. بكل الاحوال هذه الخدمة التعليمية تبني علاقة ثقة بين العميل و الوسيط تقلل تحفظ العميل المقيد تجاه استثماراته، ولعلك تستطيع أن تستوعب التجربة من خلال حساب فوركس التجريبي.

هل توضحت لديك الفكرة الان حول وسطاء الفوركس؟ هل قمت ببحثك؟ هل قارنت بين الأفضل لمصالحك؟ وقمت باختيارك؟ شاركنا تجربتك ورأيك واترك تعليقك كي يستفيد غيرك، متجنبا اخطاءك ومتتبعا قراراتك الصحيحة

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy