هل تداول الفوركس شكل من اشكال المقامرة ؟

0 40

هل الفوركس شكل من اشكال المقامرة ؟ حصل هناك تغيير طفيف في شوارع المملكة المتحدة خلال السنوات الماضية. اصبحت بيوت المراهنة التي كانت تمتلأ بالدخان حيث ينفق العم او الأب او الجد المنحرف كمية من امواله كل اسبوع الآن اماكن نظيفة ومفتوحة وتعرض كمية متنوعة من المنتجات.

وبطريقة مشابهة لتجارة المشروبات التي انتشرت خلال القرن الماضي حيث سعت لتوريط الأطفال في الادمان على الكحول في فترة مبكرة باختراعها السكريات التي تحتوي نسبة كحول, لم تكن المراهنة  بطيئة في تبني استراتيجيات لإيقاع الجيل القادم في شركها. لا يمكن اليوم التعرف على أماكن المقامرة حيث توفر بيئة مريحة ومترفة ليتسنى للمقامر اللعب وخسارة امواله بكل اريحية. كما انتقلت معظم المؤسسات إلى اجهزة الهواتف النقالة فبإمكانك ان ترمي خمسياتك خلال ال Ipod او اجهزة البلاك بيري وغيرها.

يبدو هذا الكلام متغطرسا بحق تجارة كبيرة كالفوركس. ولا تتوقع سماع اعتذارات عن هذه الإدعاءات.  سيقترح بعض القراء ان تداول الفوركس لا يختلف كثيرا عن المقامرة وهذا افتراض صحيح بشكل جزئي حيث ان هناك بعض الاختلافات البسيطة واختلاف واحد كبير. الاختلاف الكبير هو ان وسيط ECN يريدك ان تربح لأن نجاحه يعتمد بشكل كبير على نجاحك المستمر فتجارة الفوركس ان كانت مبنية على استراتيجيات وتحليلات هي تجارة وليست مقامرة , اما اذا كانت فقط وضع اموال على عملة معينة بدون اي دراسة تصبح مقامرة.

ليس هناك وسيط في حالة المقامرة هناك مراهن ويريدك ان تخسر دائما. يريدونك ان تتورط ثم يريدون نقودك, لا يبذلون أي جهد لتحسين انتاجك وارباحك , هم فقط يزيدون عرضهم للتطبيقات التي تعتمد على التكنولوجيا لتجريدك من نقودك وباستخدام طرق سريعة واكثر ذكاءا خلال الهواتف النقالة.

ومن هنا يتميز وسيط الECN لانه لا يتدخل بالصفقات ولا يكون الطرف الاخر في المعادلة انما هو وسيط يأخذ عمولة فقط على الصفقات الرابحة لك , فنجاحه من نجاحك فقط لا يخسر اذا ربحت ولا يربح اذا خسرت بعكس شركات ال Market broker.

ولكن فكر في ذلك العم او الخال او الجد لو دخل من الباب وبدلا من تجنب تجهمات افراد عائلته خجلا واعلن بكل فخر دبلا من ذلك بأن الاسبوع الماضي وبعد قرائته لنموذج السوق وبعد القاءه نظرة على العرض والمقاومة والتحرك في ال200 يوم القادمة قد قرر بأن ميول في سعر الشراء لليورو سيستمر في الهبوط ولذلك قرر الاقتصار على نشاط التنبؤ وعدم دخول الصفقة. هذا النوع من المقامرة يبدو مسؤولا ومعقولا. المقامرة لم تعد مجرد افتراضات, هي في الحقيقة استثمار  وتجارة قائم على البحث والتحليل. فهي نشاط فيه  مسؤولية اجتماعية في وقت العوائد على المدخرات والاستثمارات الأخرى غير موجودة للغالبية العظمى.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy